مصر اليوم

الصحف والجرائد المصرية اخبار مصر , التعليم في مصر , وظائف خالية في مصر
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 إختبار الفصل الاول في مادة اللغة العربية للسنة أولى ثانوي جدع مشترك أداب مع التصحيح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
chouchou45

avatar

المساهمات : 229
تاريخ التسجيل : 28/08/2014
العمر : 19

مُساهمةموضوع: إختبار الفصل الاول في مادة اللغة العربية للسنة أولى ثانوي جدع مشترك أداب مع التصحيح   الأحد نوفمبر 02, 2014 2:53 pm



إختبار الفصل الاول في مادة اللغة العربية للسنة أولى ثانوي جدع مشترك أداب مع التصحيح


النص :
أحن إلى ضرب السيوف القواضب و أصبو إلى طعن الرماح اللواعـــب
وأشتاق كاسات المنون إذا صفــت و دارت على رأسي سهام المصائب
ويطربني و الخيل تعثــر بالقنــــــا حـداة المنايا وارتجاج النوائـــــــــب
و تلمح البيض فيها من كل جانـــب كلمع بروق في ظلام الغياهــــــــــب
لعمرك إن المجد و الفخر و العـــلا و نيل الأماني و ارتفاع المراتـــــب
لمن يلقى أبطالها و سراتها بقلـــب صبور عنـــد رفــــــع المضـــــارب
و من لم يروّ رمحه من دم العـــــدا إذا انسكبت سمــر القنا بالقواضـــب
يعيش كما عاش الذليل بغصّـــــــــة و إن مات لا يجري دموع النـوادب
إذا كذب البرق المولع لشائـــــــــــم فبــرق حسامي صادق غير كـــاذب
( عنترة بن شداد )

الأسئلة :


أولا : البناء الفكري ........................................ ( 07 ن)
1- إلام يحن الشاعر و يصبو ؟
2- كيف يمكن أن يُُنال المجد في رأي الشاعر ؟
3- هناك صورة عن البيئة في العصر الجاهلي . اذكرها .
4- كيف تبدو لك شخصية عنترة من خلال النص ؟

ثانيا : البناء اللغوي : ...................................... ( 07 ن )
1- ما الضمير الذي تكرر في الأبيات الثلاثة الأولى، وعلى من يعود ، و ما دلالة تكراره ؟
2- استخرج صورة بيانية من البيت التاسع ، ثم وضحها و بين أثرها في المعنى .
3- عمّ يعود الضمير ( الهاء ) في : ( لمن يلتقي أبطالها و سراتها ) ؟
4- حدد نمط النص مع التعليل .
5- أعرب ما تحته خط في النص إعرابا تاما .

ثالثا : الوضعية الإدماجية : ................................ ( 06 ن )
* إن صلاح المجتمع بصلاح الفرد ، فما أجمل أن يجمع أفراده روابط المحبة و الإخاء و التسامح *

المطلوب :
حرر فقرة تبين من خلالها أهمية القيم في تماسك المجتمع ، بتوظيف ثلاثة أفعال مضارعة منصوبة
و ثلاثة أحرف مشبهة بالفعل * و تشبيهين .



التصحيح


البنـــاء الفكري


1. يحن الشاعر إلى ضرب السيوف القواضب، و يصبو إلى طعن الرماح اللواعب.
2. ينال المجد في رأي الشاعر باقتحام ساحة الوغى والصبر على حميا القتال .
3. ينقل لنا النص صورة عن البيئة الجاهلية و المتمثلة في : تمجيد الموت تحت
ظلال السيوف و اعتبار ذلك سبب المجد و ذم الجبان الذي يموت ذليلا و أن
السيف أصدق إذا تضاربت الأقوال .
4. يبدو عنترة متشوقا للقتال متحمسا له كما أنه يفرح للخطوب ، لأن فيها اختبار
لشجاعة و فروسيته ، و حينها يكرم المقدام و يعز و يدبر الجبان فيذل .

البنـــاء اللغوي


1. الضمير الذي تكرر في الأبيات الثلاثة الأولى هو ضمير المتكلم ( أنا ) ، و يعود
على الشاعر ، و دلالة ذلك هي افتخاره و اعتزازه بنفسه .
2. الصورة البيانية من البيت التاسع : ( كذب البرق ) ، حيث شبه الشاعر البرق
بإنسان و حذف المشبه به ثم رمز له بأحد لوازمه على سبيل الاستعارة المكنية ،
و في هذا توضيح و تقوية للمعنى .
3. يعود الهاء ف : ( لمن يلتقي أبطالها و سراتها ) على المعركة .
4.نمط النص : وصفي حجاجي و يؤكد ذلك الصفات و الجمل الشرطية .
5.الإعراب: لمن : اللام : حرف جر . من : اسم موصول مبني على الكون في محل
جر اسم مجرور ( و شبه الجملة متعلق بخبر إن المحذوف تقديره هو
و أصل الجملة إن المجد...هو لمن ) .
يرو : فعل مضارع مجزوم بلم و علامة جزمه حذف حرف العلة و الفاعل ضمير
مستتر تقديره هو .
صادق :خبر مرفوع المبتدأ برق مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره .


الوضعية الإدماجية :
............................................ ( 06 ) ن

* يراعى في تقويم الوضعية الإدماجية ما يلي * :
ـ احترام الحجم و حسن توظيف الظواهر اللغوية و البلاغية وثراء الأفكار مع تسلسلها و مصداقيتها
وسلامة اللغة و جمالية العرض .
ملاحظة : يمكن اعتبار وضعية من إنتاج المتعلم وضعية نموذجية مع إدخال بعض التعديلات عليها .
منقول عن منتدى التعليم نت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
إختبار الفصل الاول في مادة اللغة العربية للسنة أولى ثانوي جدع مشترك أداب مع التصحيح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مصر اليوم  :: أقسام الموقع : :: التعليم في مصر-
انتقل الى: